عيد ميلاد والدة الإله وتصيير الأب برثانيوس أرشمندريتًا وتخريج طلاّب

2018-09-08

عيد ميلاد والدة الإله الفائقة القداسة وعيد ميلاد والدة الإله وتصيير الأب برثانيوس أرشمندريتًا  وتخريج  طلاّب

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسيّة في الثامن من شهر أيلول بعيد ميلاد والدة الإله الكليّة الطُّهر والفائقة القداسة، الّذي كُرِّست على اسمه كنيسة مطرانيّة طرابلس والكورة وتوابعهما للروم الأرثوذكس. ويتزامن هذا التاريخ أيضًا مع عيد تأسيس جوقة الأبرشيّة.

أمّا في هذه السنة، فكان للاحتفال في المطرانيّة نكهةٌ وبُعدٌ آخرَين، فقد تمّ الاحتفال بالحدث الكنسيّ وتصيير الأب برثانيوس أبو حيدر أرشمندريتًا وأبًا روحيًّا، فضلاً عن تخريج دفعةٍ جديدةٍ من طلاّب المركز الرعائيّ للتراث الآبائيّ ومدرسة الموسيقى الكنسيّة. وفي حدثٍ قلّ نظيره في السنوات القليلة الماضية، غصّت قاعات المطرانيّة وباحاتها بأبناء الأبرشيّة من أعالي الضنيّة حتّى شكّا، وآخرين قادمين من أبرشيّاتٍ أخرى، ليحتفلوا بالعيد، ويتمنّوا للأرشمندريت الجديد خدمةً مباركةً، ويشاركوا في حفل التخرّج.

أُقيم القدّاس الإلهي الاحتفالي برئاسة راعي الأبرشيّة المتروبوليت أفرام (كرياكوس)، حيث تمّ تصيير الأب برثانيوس أرشمندريتًا وأبًا روحيًّا. وبعد تهنئة الأرشمندريت الجديد، انتقل الجميع إلى القاعة الكبرى بجانب المطرانية، حيث تمّ تخريج دفعةٍ جديدةٍ من طلاّب المركز الرعائيّ للتراث الآبائيّ الأرثوذكسيّ ومدرسة الموسيقى الكنسيّة. أُلقيت للمناسبة كلماتٌ شجّعتْ عنصر الشباب بشكلٍ خاصٍّ على طلب هذه الثقافة الروحيّة والكنسية، لكي يكونوا شهادةً من نور وتأكيدًا لحيوية الكنيسة واستمرارها. وتخلّل الحفل فيلمٌ وثائقيٌّ حول المركز وترتيلٌ لمتخرّجي مدرسة الموسيقى.

وقد تميّزت المناسبة بوجود الأب نوح بوشيللي والأب دايفيد سومر، من الكنيسة الأنطاكيّة في الولايات المتّحدة الأميركيّة. هذان أتيا إلى لبنان ليتعرّفا على جذور الكنيسة الأمّ، أرض الشهادة والشهداء، وغلبَتِها مع المسيح القائم رغم الظروف كلّها. استضافتهما المطرانيّة على مدى أسبوع، وكان لهما برنامجٌ حافلٌ بزياراتٍ إلى مختلف الأديار والمعالم الدينيّة والروحيّة.

ألا بارك الله هذه الأبرشيّة، وجهود صاحب السيادة المتروبوليت أفرام، وجميع العاملين معه، وكلّ الشعب الحسن العبادة الذي أثبت أنّ الكنيسة اليوم في حالةٍ من التجدّد والتألّق الروحيَّين، بشفاعة والدة الإله وجميع القدّيسين. آمين

 



Copyright 2018 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies