الأبرشية - الرعايا - بلدة أميون

 

أميون مدينة الكنائس والتاريخ

لمحة تاريخية عن أميون

 

الإسم (Emün)

إسم أميون قديم جداَ ويرجع الى العهود الارامية القديمة (آمون)، وكلمة أميون الحالية من لفظة التي تعني المحصنة، الشديدة والحصن المنيع . وقد ورد إسم أميون في رسائل تل العمارنة وهي رسائل بعث بها عمال مصر في لبنان في القرن الرابع عشر قبل الميلاد الى ملوكهم الفراعنة في مصر ، فذلك يعني ان أميون والتاريخ توأمان 
 
 

موقعها

أميون عاصمة قضاء الكورة في وسط لبنان الشمالي ، يتجاوز عدد سكانها العشرين ألفاَ جميعهم من الروم الأرثوذكس أما المقيمون حوالي عشرة آلاف نسمة وقد لقبت بعاصمة الأرثوذكس، ترتفع عن سطح البحر ما بين 225 م و450 م ، مناخها معتدل ، تبعد عن بيروت العاصمة حوالي 78 كلم وعن طرابلس عاصمة محافظة الشمال حوالي 18 كلم وعن الأرز حوالي 42 كلم .
 
موقع أميون مميز بين الساحل والجبل كأنها بموقعها صلة الوصل وفعل التواصل الحضاري بين الجبل ذي الطبيعة القاسية والبحر المنفتح على العالم . وهي ذات منظر جميل لكونها قائمة على سبع تلال تمتد من شرقها الى غربها وتحيط بتلك التلال سهول الزيتون وكروم العنب والتين واللوز وأشجار السنديان والبلوط وتلك التلال هي:
 
1. تلة قلعة الكفر وفيها دير مار جرجس الكفر وقد شهدت التلة معركة تاريخية بين الرومان والموارنة.
2. تلة قلعة مارينا وتقوم عليها مغارة القديسة مارينا وسرايا أميون.
3. تلة مار سركيس وهي في وسط أميون ويقوم عليها دير مار سركيس وباخوس.
4. تلة مار سمعان العامودي وتمتد شرقاَ حتى الشير الصخري وعليه كنيسة النبي يوحنا المعمدان والمعروف حالياَ ب ( مار يوحنا الشير ) وتتخله 25 نقرة أشبه بنوافذ مربعة وفي داخل الصخر ممرات ضيقة متصلة بعضها ببعض وتصل حتى الكنيسة وهي تعود الى الحقبة الفينيقية ثم أستخدمت في القرون الوسطى كمركز حربي للمدافعين عن البلدة.
5. تلة البرج ولها عدة أسماء تداولها الأهالي قديماَ ( برج الحمام و محلة اليونان ) وتقوم عليها كاتدرائية القديس جاورجيوس الدهليز الأثرية وهي من أهم معالم أميون التاريخية وكنيسة مار فوقا الأثرية ( القديس فوكاس ) وقد اهتمت بها مديرية الآثار فترة ما قبل الحرب الداخلية ( 1975 ) ثمّ أهمل البحث والترميم ، البرج القديم وكنيسة السيدة ومن المعتقد أنّ الدهليز يربط هذه المواقع بعضها ببعض وتقع في وسط الحي الغربي.
6. تلة قلعة بربارة وتقع عليها كنيسة القديسة بربارة والمدفن الأثري ودير القديس ضوميط وتضم ايضاَ ضهر الشورى وهي في الغرب.
7. تلة قلعة مرغالا وفيها كنيسة سيدة مرغالا.
 

- معالم أميون الأثرية

- الظاهرة العجائبية في أميون  

- كنائس أميون



Copyright 2018 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies