الأبرشية - جوقة الأبرشية - تعريف



جوقة أبرشية طرابلس

هِيَ جوقةٌ مؤلَّفةٌ من عدَّةِ مرتِّلين يتقنون التّرتيلَ وفقَ أُصولِ الموسيقى البيزنطيّة، كُلٌّ منهم مُرَتِّلٌ في رعيَّةٍ من رعايا الأبرشيّة، أو عُضوٌ في إحدى جوقاتِها.تأسّست في الأوّل من أيلول سنة 1991، بمُبادرةٍ من صاحبِ السّيادة الميتروبوليت إلياس قربان الجزيل الاحترام، واتّخَذَت من عيد ميلاد السّيّدة العذراء، الواقع في الثّامن من أيلول تذكارًا سَنَوِيًّا لَها، تحتفلُ به بحضور صاحب السّيادة، في كنيسة ميلاد السّيّدة في دار المطرانيّة بطرابلس. 
تجتمعُ مرّةً في الأسبوع على مدارِ السّنة دون انقطاع، وقد تتكثّفُ الاجتماعاتُ أكثر عند الضّرورة. 
تؤمن الجوقةُ بأنّ الموسيقى البيزنطيّة لُغةٌ تبشيريّة بامتياز، هَدَفُها مُساعدةُ المُصَلِّينَ على رفع قلوبِهم بخشوعٍ في أثناء الصّلاة؛ كما تؤمنُ بأنّ التّرتيل صلاةٌ وليسَ استعراضًا. لذلك، تُدرِكُ جيِّدًا أنّ انكِبابَها على إتقانِ التّرتيل وإبرازِهِ بحُلَّتِهِ الجميلة،ليس هَدَفًا بِحَدِّ ذاتِه، بَل وَسيلةٌ لِتَرغيبِ النّاس في الإقبالِ عليه، وذلك سعيًا إلى نَشرِ هذا الفَنّ المقدَّس والجميل في مختلفِ الرّعايا، وَحِرصًا على أن تُؤَدّى الصَّلَواتُ بالطّريقةِ الصّحيحةِ الّتي وُضِعَتْ لأجلِها في الأساس، والمبنيّةِ على أساسِ الوَقارِ من جهة والتّوبة من جهةٍ أُخرى. 
 
تُرافقُ الجوقةُ صاحبَ السّيادة في الخِدَمِ الّتي يدعوها إليها، وتُلَبّي دَعَواتِ الرّعايا إلى احتفالاتِها الكَنَسِيّة المختلفة، فتُحيي الصَّلَوات والأمسيات، وَتُصدرُ التّسجيلاتِ الصّوتيّة. وَتَتطلَّعُ من وراء كلِّ هذه النّشاطات إلى إنشاءِ جوقاتٍ وتدريبِ مرتِّلين في كُلٍّ من رعايا الأبرشيّة. 
 
تُديرُ الجوقةَ لجنةٌ إداريّةٌ، تُقَرِّرُ بَرنامجَ النّشاطات، وتَنظرُ في طَلَباتِ الانتساب، وتسهر على إبقاءِ الجوقةِ في الخَطِّ التّبشيريّ الّذي رَسَمَته لنفسِها، وأقرَّتْهُ في نظامِها الدّاخليّ. وتتألّفُ اللجنةُ من رئيسِ الجوقة ونائبه، والرّئيسِ الإداريّ، وأمين السّرّ، والمسؤول الماليّ، والمسؤول الإعلاميّ. 
 
وتحتضنُ مطرانيّةُ طرابلس، بالإضافة إلى جوقةِ الأبرشيّة، مدرسةَ الموسيقى الكَنَسِيّة، الّتي تُعطي الدّروسَ على خمسةِ مستوَيات. وهي جسمٌ رديفٌ للجوقةِ،يحقُّ لخرّيجيها أن ينتسبوا إلى جوقة الأبرشيّة بعد إنهائهم برنامج المستويات الخمسة، وذلك إذا توفَّرت فيهم سائر الشّروط 
 
لمشاهدة وسماع بعض الأمسيات والتراتيل
جوقة والدة الإله
صفحة ابراهيم بوتاري
صفحة طوني نصر
Nahawand
 


Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies