عظات راعي الأبرشية بالكلمة والصوت

  • عيد القدّيس ديميتريوس - 2017-10-25 - Download
     
    عِظَة ملَاك أَبْرَشِيَّةَ طَرَابُلُس وَالكُورَةَ وَتَوَابِعِهُمَا لِلرُّومْ الارثُوذكس المتروبوليت افرام (كرياكوس)
    عيد القديس ديمتريوس المفيض الطيب - كنيسة القديس جاورجيوس مونتريال- كندا ٢٥ ت١ ٢٠١٧
     
    باسم الآب والابن والروح القدس، آمين.
     
    أَيّها الأَحبّاء، نحنا اليوم.. لِنتذكَّر ونُركّز على هذه الذكرى لعيد شهيدٍ كبيرٍ في كنيستنا، عيد القدّيس ديمتريوس المُفيض الطِيب، وهو شفيع.. شفيع مدينة تسالونيكي، اليونان. هو احتفالٌ كبير وفرحٌ كبير، للّذي يعرف الشهادة للمسيح. هذا الإِنجيل الّذي سمعتموه، بإِلهامٍ كبير يكتبه يوحنّا الإِنجيليّ، وكأَنّه يصوِّر مسيرة الشهداء، مسيرة هذا القدّيس الشهيد ديمتريوس وغيره من الشهداء الكبار في كنيستنا. أَوّلًا، إِذا انتبه للنصّ الإِنجيليّ الّذي سمعتموه.. إِذا انتبه، يبتدئ بهذه الجملة: "أَحِبّوا بعضكم بعضًا كما أَنا أَحببتكم".. القدّيس عامّةً والشهيد بخاصّة يبتدئ بهذه الجملة، بالمحبّة، محبّته الفائقة للربّ، هي الّتي تجعله يستميت من أَجل الربّ يسوع.
     
    ثمّ بعد الكلام على المحبّة، يأتي ويقول هذه الجملة الشهيرة: "لستم من هذا العالم، لكنّي أَنا اخترتكم من هذا العالم. لذلك يُبغضكم العالم كما أَبغضني أَنا أَيضًا".
     
    إِذًا ينطلق من المحبّة للّه. الّذي يحبّ الله، يحبّ الربّ يسوع بشكلٍ فائقٍ، لم يعد يكتفي من هذا العالم، ولكنّ العالم لا يقبله بصورةٍ سهلة. لذلك من المحبّة للّه الفائقة، يصبح الإِنسان شهيدًا وشاهدًا للربّ يسوع في هذا العالم. بهالواسطة هيدا، بهذه المسيرة، من جهة، يعشق الإِنسان الربّ يسوع، ومن جهةٍ، يرفضه العالم، عند ذلك يقول الإِنجيل.. بدّو يقرا الواحد الإِنجيل مزبوط.. يقول: "يمتلئ الإِنسان القدّيس من الروح القدس، عند ذلك لا يعود القدّيس إِنسانًا بسيطًا"، يعني يعمل فيه الروح القدس وهو الروح الّذي يشهد للمسيح بوسط العالم.
     
    ماذا يقول الروح القدس؟ قدّيسٌ عظيمٌ في كنيستنا، القدّيس.. القدّيس الروسي.. القدّيس الروسي الكبير سيرافيم دو ساروف يقول: "غاية الحياة، هدف الحياة هو اقتناء الروح القدس". تعرفون كما كتب كيف يمتلك الإِنسان الروح القدس، بسبب محبّته الكبيرة للربّ يسوع.
     
    وماذا يقول يوحنّا عن الروح القدس؟ يقول لتلاميذه، وإِذا كنّا نحنا من تلاميذ الربّ يسوع مسيحيّين، يقول لنا: "سوف يأتي المعزّي، الروح القدس، ويُرشدكم الى كلّ الحقّ"، أَي الى المسيح. سيُرشدكم الى كلّ الحقّ، مِعناتا إِنّو الشهيد.. الشهيد يعني القدّيس العظيم، الّي عشق الربّ يسوع، هو يشهد للمسيح بالروح القدس. هيدي رسالته الأَساسيّة.
     
    هيدي هيي، الحقيقة، حياة.. يعني بالعمق، حياة القدّيس ديمتريوس وكلّ الشهداء، وكلّ إِنسان يشهد للمسيح في هذا العالم.. هذا العالم الغريب، لأَنّ المسيح عاش غريبًا في هذا العالم، والّذي يحبّ المسيح يعيش غريب بهالعالم، ولكنّ يستشهد وهو يربح في النهاية الحياة الأَبديّة مع الربّ، آمين.
     
     
     
     


Copyright 2012 Greek Orthodox Archdiocese of Tripoli, Koura & Dependencies